التذوق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التذوق

هذا المنتدى يحتوي على بعض اعمال كبار الرسامين العالميين وهذا المنتدى هو دعوة للحوار والتعليقات الجادة حول اعمال هؤلاء الفنانين
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 لوحة إصرار الذاكرة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صالح المقبل




المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 18/12/2013

لوحة إصرار الذاكرة  Empty
مُساهمةموضوع: لوحة إصرار الذاكرة    لوحة إصرار الذاكرة  Emptyالأربعاء ديسمبر 18, 2013 2:30 pm

لم تستند شهرة هذه اللوحة وقيمتها داخل الفن التشكيلي المعاصر إلى مجرد شهرة الفنان الذي رسمها وما يحتله من موقع طليعي في الحركة السريالية التي بلغت ذروتها في فترة ما بين الحربين, بل قامت أهميتها على ركيزتين لا يجوز فصل إحداهما عن الأخرى. الأولى: ركيزة بصرية خالصة داخل الإطار التشكيلي. والثانية: ركيزة فلسفية ذات صلة مباشرة بجوهر الأزمة الوجودية التي عصفت بالإنسان وحضارته المعاصرة, وخصوصاً في غرب أوربا.
فإذا كانت لوحة 1931، قد صورت الخراب على صورة خواء تنتشر فيه الساعات الثلاث، على خلفية ألوان توحي بانفجار ما، بعيد، جمّد الزمن وفرّغ الأشياء من معانيها، فلم تعد الساعة ساعة ولا الشجرة شجرة ولا حتى الأرض أرضاً .
باختصار، ما لدينا هنا، إذاً، إنما هو نبوءة خراب حقيقية، بدلاً من أن يبتدع سلفادور دالي للتعبير عنها هنا لوحة جديدة، آثر أن يعود إلى لوحته القديمة بعد ربع قرن ليحدث فيها من التجديدات والفوارق ما يؤكد الارتباط بين ما كان يتحدث عنه قبل مجيء القنبلة الذرية التي كانت الطريف بالأمر و الذي لا يمكن أن ننهى هذا الكلام من دون الإشارة إليه، هو أن المكان الذي يحدث فيه هذا كله، ليس اليابان، حيث ألقيت أول قنبلتين ذريتين ولا أميركا أو روسيا أو حتى وسط أوروبا حيث الحرب الباردة تحتدم، بل إنه يقع في المنطقة التي كان سلفادور دالي يعيش فيها خلال تلك الحقبة من حياته: خليج كويليرو، وتحديداً بالقرب من منزل دالي المعزول في «بورت ييغات». وكان من الواضح هنا – من اختيار دالي للمكان – أنه إنما يريد أن يقول أن صخب القنبلة الذرية وخرابها، يهددان بالوصول حتى إلى أكثر مناطق العالم عزلة لت شغله الشاغل وبين ما يرى أن الوضع قد صار عليه وقد ألقيت القنبلة بالفعل وباتت منذ ذلك الحين تهديداً دائماً يحاصر البشرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فواز اللحيان




المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 10/12/2013

لوحة إصرار الذاكرة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لوحة إصرار الذاكرة    لوحة إصرار الذاكرة  Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 6:01 am

مساهمة متميزة ابو ريان وتحليل موفق وما ترمز اليه هذه اللوحة هو نبوءة خراب حقيقية، بدلاً من أن يبتدع سلفادور دالي للتعبير عنها هنا لوحة جديدة، آثر أن يعود إلى لوحته القديمة بعد ربع قرن ليحدث فيها من التجديدات والفوارق اشكر القائمين على المندى .فواز اللحيان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر المطيري




المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 28/12/2013

لوحة إصرار الذاكرة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لوحة إصرار الذاكرة    لوحة إصرار الذاكرة  Emptyالأحد ديسمبر 29, 2013 4:09 am

اسم العمل : إصرار الذاكرة
تاريخ إنتاجه: 1931م.
خامات العمل: ألوان زيت على القماش.
اسم الفنان : سلفادور دالي.
كان فناناً أسبانيا ، من أشهر رسامي القرن العشرين ، ولد في مايو 1904م في كتالونيا في اسبانيا كان طالب فن في مدريد وبرشلونة
استوعب دالي عدداً كبيراً من الأساليب في الرسم في أواخر العشرينات ،
كان بارعاً يعرف بأكثر أعماله السريالية المميزة بصورها الغريبة الشبـيهة بالأحلام ، مهاراته التصويرية تكون منسوبه في اغلب الأحيان إلى تأثيره سادة عصر النهضة ، أكمل عمله الأشهر إصرار الذاكرة في عام 1931م بالاضافه إلى الرسم تضمنت دخيرته الفنية ( الأفلام والنحت وفيلم الرسوم المتحركة القصيرة )
الوصف
مااراه في العمل اربع ساعات موزعه توزيع مقصود واعتقد انه يشير  لمراحل شئى ما  جزء من جدار  ،جزء من فرع شجرة صغيرة، سماء صافية، بحر،جزء من جبال، شاطئ بحر وذبابه فيما يبدو فوق الساعه الضاهره والذائبه فوق الجزء الضاهر من الجدار وايضا يبدو ان هناك مجموعه من الحشرات فوق الساعه المقفله قد تكون نحل او نمل
ويبدو ايضا ان هناك كاين بحري قد يكون دلفين
نوع هذا العمل الفني تصويريتخذ ومسار العين هنا بين أجزاء اللوحة يبدو شكلاً مثلثاً ويمتاز بالثبات الذي تتميز به الجبال الراسخة
فكرة العمل الفني مستمده من عالم الأحلام و اللاشعور واللاوعي والعقل الباطن
أسلوب الفني للفنان في هذا العمل يتسم
بالغموض والتعقيد
تشكيل العناصر التي يحتويها العمل تبدو
غريبة وخيالية التركيب

الخيالية في هذا العمل تتسم بأنها تتجاوز الحقيقية العادية في الواقع
أبرز الألوان التي تحتويها اللوحة
درجات من الأزرق القاتم والفاتح ، ودرجات من اللون البني الفاتح والقاتم  ، واللون الأصفر ، درجات من الألوان الرمادية
تقنية الألوان التي استخدمها الفنان
مختلفة ومخلوطة ومتدرجة
لون السماء في هذه اللوحة يبدو بلون
درجات من اللون الأزرق والذهبي والبيض
ويتضح في العمل التوازن وذالك من خلال التدرج اللوني في البني والازرق
ومن وجهة نضري ان العمل فيه من الفلسفه ماالله به عليم كيف لا وهوا من قال الفرق بينمن اقوال سلفادور دالي:
الفر ق بيني وبين أي مجنون هو أنني عاقل ..
السرياليه هي أنا
فانا اعتقد ااراد ان يرمز بهذه الساعات وذوبانها وتشكيلها  كيفما اراد  بالثبات امام المواقف والصدمات النفسيه وانه يستطيع ان يتحايل على الوقت  وتوزيعه للساعات بهذه الطريقه والتي تبدو وكانها مراحل او صدمات عاطفيه وكانه يقول ويفسر سبب رسم الساعات بهذه الطريقه ان الساعه الاولى كانت اولى الصدمات وهي كما يبدو في اللوحه مقفله وعليها حشرات والساعه الثانيه والثالثه اما الرابعه وكانه يرفعها فوق الغصن حيث الامان بعد الله
وهذا مااعتقده من خلال قصه رسم اللوحه
قصه العمل)))
هي اشهر لوحة سلفادور دالي وهذه اللوحه ضممن تصوردالي العام للأجسام الشائعه في حياتنا بصور مشوهه ومفككه بهدوء
قصه هذه اللوحة أن غلا الروسية الفاتنة كانت صديقة مشتركه لمجموعه من السرياليين كانت هي الأنثى السريالية الشهيره طبعا فيما بعد أصبحت زوجة سلفادور وتعيش معه في المنزل . إلى إن قرر أصدقاؤها من السرياليين الخروج في سهرة ترافقهم غالا ، لكن دالي رفض إن تذهب فشتمته وقالت أنها لن تعود باكراً . وأحس دالي بحماقته ، جلس حزينا قبال ساعة على جدار وانتظرها فجراً ساعات طويلة وهو جالس ، ولما عادت وجدت لوحته الأشهر( إصرار ذاكره) كان يقصد بها التعويض عن حبيبته... وان ذاكرته حولها لاتموت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لوحة إصرار الذاكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التذوق :: لوحات الفنانين :: سلفادور دالي :: لوحة إصرار الذاكــرة-
انتقل الى: