النقد الانطباعي
- الطريقة الاعتناقية
- الطريقة الظواهرية
خطوات النقد الفني لدى فيلدمان
الوصف – التحليل – التفسير – الحكم
ــــــــــــــــــــــ
الوصف
نجد في اللوحة الكثير من الساعات الذائبة التي تمثل نصف دائرة صحيح والنصف الأخر ذائب ونجد الخطوط المنحنية في اغلب العمل الفني ونجد عمق في اللوحة منظور وخط الأفق في اللوحة موجود في الربع العلوي للوحة ونجد أيضا خطوط منحنية في الغصن للشجرة وأيضا في الجبل وخط مستقيم في الطاولة التي تحمل الغصن والساعة ونجد نقطة ارتكاز للعين في الجانب الأيسر للوحة ويغلب على اللوحة اللون الأسود تقريبا المعتم واللون الأصفر في خط الأفق ودرجات اللون الأزرق في الخطوط الأفقية أما الخطوط العمودية فنجدها في جذع الشجرة وقائم الطاولة , ونجد ملمس اللوحة مائل للخشونة بصرياً ويوجد فراغ في الجانب الأيمن من اللوحة بمنظور المتلقي حيث إن الهضبة الجبلية أعطت نوع من التوازن في العمل الفني مع قوة اللون الأسود تقريبا الداكن ,ونلاحظ أحجام الساعات كبير نوعا ما حيث إن أسلوب الفنان سريالي وهو أسلوب جميل يعطي انطباع الفنان وخياله وانفعالاته حيث إن هذا الأسلوب ليس مقيد بالنسب المتعارف عليها في أحجام وأشكال العناصر , فهو يعبر عما بداخلة وما يتخيله , والعمل الفني خامته قماش وألوان زيتية والفنان هو رائد ومؤسس المدرسة السريالية ومن عظماء وعمالقة الفن التشكيلي .
التحليل
من الواضح وجود علاقة خطية بين الخطوط الأفقية والعمودية وبين الخطوط المنحنية والمستقيمة ونجد علاقة لونية بين الألوان فتدرج اللون الأزرق واضح والعلاقة اللونية في الساعات والخلفيات لها وفي ضلع الجبل والتدرج اللوني في أرضية اللوحة من البني الفاتح إلى البني المسود المعتم , وهناك علاقة لونية خطية متناسقة ومنسجمة أعطت توازن للساعات ولغصن الشجرة فالفنان استطاع بفنه وبذكائه إعطاء الإحساس لجماليات العناصر بأسلوبه الرائع الجميل وبمدرسته السريالية الرائعة.
التفسير
عبر الفنان في لوحته عن الوقت , ونلاحظ وجود العديد من الساعات بشكل ذائب ووجود غصن شجرة يابس بائس ووحيد مجرد من الحياة يحمل ساعة ذائبة مطوية على نفسها وكأنها قطعة قماش معلقة لاحاجة لها ولا حاجة لمعرفة الوقت أو كأن الوقت هنا غير مهم أو لا فائدة منه أو اخذ علية الزمن لسبب معين لدى الفنان فأصبحت الحياة لدية غير مهم الوقت فيها وغير مهم التعايش مع الوقت وحسابه فهو زمن بائس ملي بالجفاف لا فائدة للوقت فيه لأهمية لاسترجاع تلك الذكريات القديمة له فغصن الشجرة الوحيد الخالي من الحياة وخالي من أوراقة التي تحيطه وتجمله وتنبع منه تعبر عن شخصية الفنان عن نفسه وواقعة والظلام والسواد الذي يحيط بأرجاء اللوحة من كل جهة , حيث إن الحياة والطبيعة الجميلة بعيدة عنه كل البعد وهو عائش في ظلام في زمن لا قيمة للوقت فيه حيث تمر علية الساعات والأيام والزمن وهو لا يشعر به وهو ما زال بمكانة أسير ذلك الوقت الذي جعله كما هو ألان مليء بالجفاف العاطفي والروحي والحسي وخالي من الحياة فالحياة بعيدة عنة يحاول تجنبها لسبب احل به سيطر علية فأمامه جبل مليء بالصخور والمنحدرات الصعبة الشاهقة لا يستطيع التعايش معها وبجانب ذلك الطريق المسدود بحرٌ جميل ولكن لاحياه فيه ولا نهاية له فأصبح الوقت بالنسبة للفنان لا قيمة له فهو مازال أسير عزلته وظلامه منطوي بأفكاره وآماله يمر به الزمن وهو كما هو ,فما قيمة الوقت لدية إذا ؟.
الحكم
هذه اللوحة من ضمن اللوحات المشهورة للفنان سلفادور دالي وحقيقتا جميع أعمالة رائعة ممتازة تبحر في الخيال ولكن هذه اللوحة لها طابع خاص حيث إنها تعبر عن الوقت والوقت مهم لإفراد المجتمع وللزمان والمكان والتاريخ والماضي والمستقبل .
ـــــــــــــــــــــــــــ
انتهى
والله الموفق
سعيد العمري